ئيزيدا تي ڤي محايدة ام منحازة ؟؟؟
https://www.youtube.com/watch?v=gmFKUociXtA
في بداية اول بث لإيزيدا ـ تي ـ ڤي لمقتطفاتها السمعية والمرأية المسجلة عبر شبكة الإنترنت, كانت تعبيرا لشوق الإيزيدية لإمتلاك قنات تلفيزيونية خاصة بهم سواء كانت فضائية ام محلية, لم يحضوا بها لحد الآن. إن الشباب والشابات الذين ثابروا على تأسيس و إغناء صفحة الإنترنت تلك بما تلتقط عدسات الكاميرات الخاصة و الشخصية و المهنية لكل شاردة و واردة في المجتمع الإيزيدي الكوردي من أعراسٍ و حفلاتٍ و أعيادٍ و لقائاتٍ ...الخ, بآلیاتهم و بقدراتهم المتواضعة و بطاقم غير صحفي تنقصه قواعد مهنة الصحاففة.
و لكن رغم كل تلك النواقص و المصاعب و المحدودية في الخبرة و المهنية كان المشاهد الإيزيدي الكوردي يغمض عيناه عن الجوانب السلبية بما يخص الجانب المهني والتقني على حدٍ سواء و يرى ما يريدُ روؤيتهُ من كشكولٍ يحتويه ئيزيدا تي ڤي بحيادته.
وكذلك إحتواء الصفة على مواضيعٍ لا يبعد محتواها عن السياسة بشتى أنواعها من لقائاتٍ و احاديث و خطاباتٍ و قصائدٍ نشرتها وخزنتها في صفحتهم , بألوورلد وايد ويب, ما بينهم قصيدةُ بمنتهى الروععة للشاب والشخصية الإيزيدية ديار ألقائيدي بعنوان آب ألأسود الذي يرثي فيها على مأسات كارثة أو بالاحرى فرمان گرعزیر و سیبا شخ خدر, التی لم تعد منشورة على صفحتهم منذ ان بدأت القائمة الإيزيدية المستقلة؟ بنشاطاتها السياسية لخوض الإنتخابات البرلمانية العراقية المزمعة إجراؤها في 7 من اذار المقبل و بألأخص منذ بدء معمعة الحملة الدعائية الإنتخابية الراهنة.
التي هي أيضا باتت تحارب الجهات التي هي خصم لها في الانتخابات المقبلة بشتى الوسائل المتاحة لها رغم قلة طاقاتهم. ومحاربتهم لم تقتصر على شن الهجوم على من هو خصم لهم فحسب, لا بل طالت كل شيئ يمكن ان يتخذ كدعاية إنتخابية من قبل خصومهم , كالتحالف الكوردستاني على وجه الخصوص لالإسفادة منه في حملتها الإنتخابية.
فقصيدة آب الاسود كانة و لازالة لها تأثيرها على الاوصات الشعبية بما يخص إنتماء الاراضي و الديانة الإيزيدية إلى كوردستان, كما و كان من الممكن للجهات السياسية الكوردية الإستفادة من تلك القصيدة في حملاتها. و لكن قصيدة ديار القائيدي كانت منشورة قبل ان يبدأ هذا الطرف او ذاك بالترويج لحملتهم الإنتخابية. و لا أضن ان يقبل شخص مثل ألقائيدي بإستغلال كلماته الصادقة لصالح تيار سياسي ام آخر.
و ليس بشيئٍ غريب, إن كانت ئيزيدا تي ڤي منحازة الى القائمة الإيزيدية المستقلة لان ثمة شخص او اشخاص كانت صورهم و اسمائهم منشورة من ضمن طاقمهم المشرف على الصفحة منذ ان باشروا بعملهم ( و الآن دعاياتهم الإنتخابية) الشيئ الذي لم نكن نتوقعه من إيزيدا ـ تي ـ ڤي ان تصبحة بوقا تنفخ فيه جهة سياسية. و لقد تأكدت من حذف قصيدة اب الاسود لديار القائيدي عندما انتابني شعورُ بالشوق لإستماع كلمات قصيدة تعبر عن مشاعرِ و مشاعرِ الكثير من أمثال مِن مَن عانوا من ويلات القمع و المحاربة وكذلك شوقي لكلماته التي تعبر عن آلامنا و اصلنا و نضالنا في الدفاع عن ارض كوردستان في العصور القديمة و نضالنا في الثورات الكورية و بالاخص الثورة الكوردية المعاصرة بقيادة الملا مصطفى الخالد. كما ان ديار القائيدي لم يترك موضوعا و لم يتطرق إليه حسب ما اعتقد فألشيئ الذي ادى بي بالشك بحذف قصيدة اب الاسود من صفحة ئيزيدا تي ڤي, هو بسبب تطرق ديار القائيدي إلى موضوع نضال الملا مصطفى البارزاني و دعم أبناء شنگال لثورته و كذلك حرصه على هوية شنكال الكوردية و كوردستانيتها, التي قد تؤثر على من يسمعها من الناخبين الإزيديين في إدلائه بصوته لقائمة التحالف الكوردستاني. و كذلك حثه الشعب الكوردي بتماسك صفوفه من إيزيديته و مسلميه و عدم إتاحة الفرصة لاعدائهم بالتفرقة ما بينهم في قصيدته عندما يقول:
...
1) ئه ڤه وارێ مه يه ده رناكه ڤين بديناميت و جه بلخانه
وارێ پيرۆزێ ره سه ني باب وكالێ مه كوردێن ئه زداهنه
دێ چاوا ژمه ستيني و داگیرکه ر د هه ولا خودا لڤر سوتانه
ئه م ئآگر په رێسێن روژا لسه ر آلا که سک و سور و زه رانه
2) ها دوژمنو وانا ببینه ژ میزووێ و ژ فریقێ ئوسمانا
و به ری وی إسكه نده رێ مه قدوني و روميا لڤر هه ولدانه
كه لا پولايێ نيشانه و ئاخا چيايێ شنگالێ ژێره گورستانه
وارێ رێبازا خودانێ خه نجه ر و برنويا ژماره هه ڤدانه
3) هـا كــا برێنن ئه ي برانۆ چي فه رقا ئێزديا يـــان مسلمين ؟
د چاڤێن ترك و عه ره ب و عه جه ما دا ئه م بته نێ كوردستانين
ئيــرو ژ بيركه ن هون ڤان آيــنێن ئه فيـونا مێشكـا ئه م هـــلچـنين
ژ خوه فه ديكه ن ئه م برانه با نه يار رۆنێ د مابه را مه دا نه بين
...
صحيح يقال بان معنى الشعر في قلب الشاعر و لكن ديار القائيدي يفسر لنا بوضوح إنتماء الإيزيديين إلى القومية الكوردية حنما يقول نحن من عبدة نار الشمس المحاطتة بالاحمر والاخضر وهي الالوان التي ترمز إلى الراية الكوردية في البيت المرقم برقم واحد و لا مساومة على ذلك. و لا داعية تفسير بيوت قصيدته.
ولكن الشيئ الذي يحتاج إلى التفسير هو لمذا حذفة القصيدة من صفحة إيزيدا ـ تي ـ ڤي؟؟؟ فإن كانة حجتهم بسبب عدم كفاية طاقة الخزن في صفحتهم, سوف لن نصدق, لان لا اتصور بان فيديو كليب القصيدة يأخذ مكاننا اكثر من حفلة لرأس السنة أو حفلة زفاف.
فألذي أتمناه من إيزيدا ـ تي ـ ڤي هو ان تخيب لي ضن بألشك في حيازتهم للطرف السياسي المذكور أو أي طرف آخر و إعادة نشر قصيدة آب الأسود لديار ألقائيدي إن لم يكن كذلك.
و دمتم بالف خير في كوردستان الإخوة و التسامح
مراد خلف عيدو